InBreif

وزيرة الصحة: الأحد المقبل موعد التسجيل لتلقي لقاح كورونا.. نتعاقد على 100 مليون جرعة لقاح.. تطوير القرى فرصة تاريخية لاستقبال منظومة التأمين الصحي

Adver1

وزيرة الصحة: الأحد المقبل موعد التسجيل لتلقي لقاح كورونا.. نتعاقد على 100 مليون جرعة لقاح.. تطوير القرى فرصة تاريخية لاستقبال منظومة التأمين الصحي الأربعاء 24/فبراير/2021 – 02:29 ص whatsapp print الدكتورة هالة زايد الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة Advertisements محمود محسن

وزيرة الصحة:

الأحد القادم موعد التسجيل للقاح كورونا

كل من يحصل على لقاح كورونا سيوقع على الموافقة المُستنيرة

نتعاقد على 100 مليون جرعة لقاح

40 مركزًا على مستوى الجمهورية لتلقي المواطنين للقاح كورونا

متوقع أن تتدفق الجرعات من تحالف جافي

تطوير القرى فرصة تاريخية لاستقبال منظومة التأمين الصحي

كشفت وزيرة الصحة الدكتورة هالة وايد عن العديد من الملفات الهامة وكشفت عن استقبال مصر لـ 300 ألف جرعة من لقاح كورونا الصيني سينوفارم.

وأوضحت اهم الفئات المستحقة للحصول على لقاح كورونا من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأكدت الدكتورة هالة زايد أن هناك "سيستم" لتسجيل المواطنين للحصول على اللقاح.

وجاءت أبرز تصريحات وزيرة الصحة كالآتي:

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إنه تم استلام رابع شحنة تصل مصر من لقاح كورونا مؤكدا أنه تم استلام 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني نتيجة العلاقات القوية مع الجانب الصينى.

وأضافت "زايد" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج كلمة أخيرة عبر فضائية أون أنه سيكون هناك شحنات تباعا بالتعاون مع التحالف الدولى وسيكون هناك موقع الكترونى للتسجيل مع أولويات على حسب الناس المسجلة ونراعي السن والأمراض المزمنة وخطورة المرض يبدأ فى ترتيب أولويات الناس اللى سجلت.

وتابعت وزيرة الصحة والسكان أن هناك أولويات تم وضعها مؤكدة أن السيستم لا يوجد دخل للعنصر البشري مؤكدًا أنه تم ربطه بنظام تكافل وكرامة حتى نعلم الأفراد غير القادرين وسيكونوا معفيين والقادر سيكون التطعيم برسوم لن تعيقه.

وأشارت "زايد" إلى أنه سنبدأ فى الفتح للتسجيل للحصول على اللقاح من يوم الأحد القادم وسنعطى أولوية لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مرضى الأورام والفشل الكلوي.

وقالت وزيرة الصحة إن اللقاح اختياري وليس إجبارياً مؤكدة أن كل فرد ومواطن يحصل على اللقاح يمضي على انه موافق على الحصول على اللقاح .

وأضافت هالة زايد أن هناك قاعدة بيانات كبيرة لمرضى الفشل الكلوي والأورام مؤكدة : سنساعدهم على التسجيل وإدخال البيانات في وجودهم لكون اللقاح اختياري وليس إجباريا.

ونوهت "زايد" بأن كل من سيحصل على اللقاح سيقوم بتوقيع مايسمى بـ "الموافقة المستنيرة" لكون اللقاح تحت بند الاستخدام الطارئ.

وتابعت وزيرة الصحة أنه لابد من الحصول على الموافقة المستنيرة وفقا للتعليمات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

وأشارت "زايد" إلى أن خبرات الدولة ووزارة الصحة في إدارة أزمة كورونا أثبتت أن أفضل سيناريو يمكن تطبيقه يأتي من التطبيق الفعلي على أرض الواقع.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أننا نحاول تحقيق عدالة التوزيع في لقاحات كورونا للمواطنين مؤكدة أنني أتوقع بنهاية العام سنكون وفينا احتياجات الشعب المصري كاملًا من جرعات اللقاحات .

وأضافت زايد أنه ستكون هناك رسوم على تلقي لقاح كورونا للمواطنين القادرين مشيرة أنه لن تزيد على 200 جنيه.

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إن خبرات الدولة ووزارة الصحة في إدارة أزمة كورونا أثبتت أن أفضل سيناريو يمكن تطبيقه يأتي من التطبيق الفعلي على أرض الواقع.

وأضافت زايد ، أنه لو أن هناك شابا يبلغ من العمر 25 عاما ومصابا بالفشل الكلوي ورجل عمره 60 عاما لكن صحته جيدة ستكون الأولوية هنا في الحصول على اللقاح للشاب.

وتابعت وزيرة الصحة والسكان أنه يجب أن نضع في الحسبان أن لدينا فئة من الشباب يعانون من الفشل الكلوي أو يتلقون علاجات للأورام ومن ثم لابد من وضع ذلك في الحسبان عبر نظام تم إقراره بعد توافق أعضاء اللجنة العلمية المشكلة من كافة مؤسسات الدولة.

وأشارت زايد إلى أن هناك 40 مركزا تم إنشاؤها من أجل العمل على تلقي اللقاح للمواطنين في 27 محافظة، مؤكدا أنه سوف نعمل على زيادة تلك المراكز خلال الفترة القادمة.

وتابعت وزيرة الصحة والسكان أنه إذا كان المواطن مدرجًا ضمن فئة غير القادرين ولديه ظروف معينة يتم عمل تقرير في مكتب معين سيحصل بموجبه على إعفاء.

وأشارت زايد إلى أن تلك الرسوم التي تم إقرارها من اجل استدامة الحصول على اللقاح مؤكدة أنه لا يمكن أن تكون القدرة المادية عائق أمام المواطن للحصول على اللقاح.

وقالت وزيرة الصحة إن 65% من مواطني مصر تحت عمر 30 عامًا ومن فوق 30 عامًا يتجاوز 35-40 مليوناً مؤكدة أنه لدينا تعاقدات لنحصل على 100 مليون جرعة لقاح.

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إن لقاح " أسترازينيكا " وفقًا للجنة العلمية أثبتت أن النشر العلمي غير كافٍ لتأثيرات اللقاح وفعاليته فوق سن 65.

وأضافت "زايد" أنه سيتوافر بداية التدفق لنحو 8.6 مليون جرعة وهو التدفق الأول بما يمثل الربع الأول من حصتنا البالغة إجمالا 40 مليون جرعة.

وتابعت وزيرة الصحة أن من المتوقع أن تتدفق الجرعات من تحالف "جافي" كل ربع سنة على مدار 2021 وهم من لقاح استرازينيكا .

وأشارت زايد إلى أن مصر تنظر 8.6 مليون جرعة من تحالف "جافي" بنهاية فبراير أو أوائل شهر مارس المقبل.

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن هناك ما يسمى بالموافقة المستنيرة " وهى لا بد منها قبل الحصول على اللقاح لكونه مازال في مرحلة إستخدام الطواريء وفقًا لتعليمات الصحة العالمية.

وأضافت زايد ان الموافقة المستنيرة تكون من أجل الاستخدام الطاريء مشيرة إلى أن الحكومة وقعت عليها من أجل الحصول على اللقاحات.

وتابعت وزيرة الصحة والسكان أن شحنة 300 ألف جرعة التي قدمت كهدية من الصين اليوم تكفي 150 ألف مواطن لأن الوزارة تعمل على ضمان توفير جرعتين لكل مواطن.

وأشارت زايد إلى أن بعض الدول العظمى وفرت جرعة واحدة فقط لمواطنيها مؤكدا رفضنا أن نتخذ مثل هذا الإجراء في مصر وسيتم توفير جرعتين لكل مواطن

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مشروع تطوير القرى المصرية فرصة تاريخية لتمهيد البنية التحتية لاستقبال منظومة التأمين الصحي الشامل.

وأضافت "زايد" أنه لا يقتصر دورنا فقط على تطوير المراكز الصحية في القرى فقط بل يشمل تطوير المستشفيات المركزية في المراكز وعددهم 51 مستشفى.

وتابعت وزيرة الصحة والسكان أن 1480 مركزا صحيا في القرى تتكلف المليارات وبدأنا تقسيمهم وإجراء الرسومات الهندسية وتدشين أكواد التأمين الصحي الشامل.

وأشارت زايد إلى العمل على أن يكون المنشأ مطابق للمواصفات مؤكدة نعمل من أجل دعم أهل القرى.

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن صندوق مخاطر المهن الطبية وصرف التعويضات للأطقم الطبية يهدف إلى منح مزايا لحالات الوفاة أو الإصابة التي ينتج عنها عجز كلي أو جزئي للأطقم الطبية .

وأضافت زايد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج كلمة أخيرة عبر فضائية أون أنه تم الحصول على مقر للصندوق في العاصمة الإدارية الجديدة ولن يكون مخصصًا فقط لضحايا كورونا بل لكافة الأطقم الطبية.

وتابعت وزيرة الصحة والسكان أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على حماية الأطقم الطبية أثناء أداء عملهم، حيث تم إنشاء صندوق مخاطر المهن الطبية بموجب قانون 184 لسنة 2020 الصادر بقرار جمهوري.

وأشارت زايد إلى أن مجلس النواب السابق بذل مجهوداَ ضخمًا حتى يتسنى لنا تطبيق القانون بأثر رجعي منذ ظهور أول حالة كورونا في مصر.

whatsapp print Advertisements

الكلمات المفتاحية

المصدر أخبار البلد

قد يعجبك ايضا

اترك رد