قريبا الطائرات تتمكن من التحليق فى مجموعات مثل الطيور

0 3



كشفت شركة إيرباص، أن الطائرات يمكنها تحقيق وفورات في الوقود تصل إلى 10 % إلى جانب انخفاض مماثل في الانبعاثات من خلال الطيران في تشكيلات مثل الطيور، ولعل هذا المفهوم، الذي أطلقت عليه شركة الطيران الأوروبية اسم fello’fly ، سيجعل الطائرات تحلق بالقرب من بعضها البعض نسبيًا.


وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، يسمح هذا للطائرة الخلفية بالاستفادة من دوامات الهواء التي خلفتها أطراف الجناح للطائرة الرائدة، وهي تقنية مستعارة من الأوز تُعرف باسم “ركوب الأمواج الدوامة”.


قالت الشركة، إن الاختبارات التي تشمل طائرتين من طراز إيرباص A350 ستبدأ هذا العام، وستنتقل إلى التشغيل التجريبي في المجال الجوي المحيطي في وقت مبكر من عام 2021

تجربة الطيران
تجربة الطيران


وإذا نجحت، تأمل الشركة في إضافة المناورات إلى الخدمة المنتظمة بحلول عام 2015 تقريبًا، وهي خطوة يمكن أن تخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الطيران بمقدار 3-4 ملايين طن سنويًا.


ولكن ستحتاج الشركة أولاً إلى التعامل مع مقدمي خدمات الحركة الجوية والسلطات التنظيمية للسماح للطائرات بالطيران بالقرب من بعضها البعض أكثر مما هي عليه اليوم.


وكانت أعلنت شركة إيرباص الأسبوع الماضي عن شراكة مع شركتي طيران، شركة Bee الفرنسية والخطوط الجوية الاسكندنافية، إلى جانب مزودي خدمات الملاحة الجوية في المملكة المتحدة وفرنسا وأوروبا لإثبات جدوى مفهوم fello’fly.


وأوضحت “إيرباص”: “بالنسبة لشركات الطيران، يتمثل الشاغل الرئيسي في فهم أي طائرتين مناسبتين تمامًا لهذا النشاط التعاوني في أي يوم معين، بالإضافة إلى التغييرات في دور الطيار في تنفيذ نوع جديد من العمليات“.



Source link

اترك رد